**منتديات غزة**
اهلا وسهلا بك في منتديات غزة
اذا كن مسجل لدينا فيمكنك الدخول ادناه

واذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل مجاني
لتتمتع بصلاحيات اكثر
وتدخل شبكة اصدقاء منتديات غزة

وشكررااااا.


افلام اون لاين ، العاب جديد ، أكشن ، صور ، صور سيارات ، صور فنانين ، أغاني جديد أثارة تحميل العاب ، تحميل برنامج
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزن
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 282
العمر : 24
الموقع : في قلوب صافية
نقاط : 52480
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر   15/4/2010, 10:08 am




حَدَّثَنَا عَبْدُالْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِاللَّهِ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي الْغَيْثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ قَالَ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ الرِّبَا وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلاتِ-حديث صحيح رواه البخارى

هذا الحديث شمل أكبر الذنوب وهو الشرك بالله وهو الذي لا يُغْفر إلا بالإسلام ويدلّ على ذلك آيات منها قوله تعالى: {قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} أي قل يا محمد للمشركين الذين نشأوا على الكفر يغفر لهم ما قد سلف بالانتهاء عن الشرك، قال الفقهاء: الردة أفحش أنواع الكفر وذلك لأن الردّة إن رجع صاحبها إلى الإسلام يغفر له كفره الذي كفره وأما سائر ذنوبه التي أتى بها قبل الردة وفي أثناء الردة فإنها لا تسقط عنه. ومعنى "أفحش" هنا أي أقبح وإنما قبحها في أنها خروج من الإسلام الذي هو الحق إلى الباطل الذي هو الكفر. وليس المعنى أن كل أنواع الردة أشد من كفر الكافر الأصلي لأن كفر الكافر الأصلي قد يكون أشد من كفر المرتد. أما أشد الكفر فهو كفر التعطيل (قول لا إله والحياة مادة) وكفر أهل الوحدة المطلقة (قول الله جملة العالم) وكفر أهل الحلول (قول الله يحل في غيره).

وأما قوله عليه الصلاة والسلام “والسحر” فمعناه ما هو مزاولة أقوال وأفعال خبيثة ومن السحر ما لايتوصل إليه أصحابه إلا بالكفر كأن يبول على المصحف أو يدوسه بقدمه، أو يسجد للشيطان، ومنه ما يتوصل إليه بارتكاب الكبائر. وقد ثبت وجود السحر بالقرءان وبالحديث، قال عليه الصلاة والسلام: "ليس منّا من تكهّن أو يكهّن له وليس منا من سحر أو سحر له "المعنى أنّ من فعل ذلك فاسق من الفاسقين يستحق عذاب الله.

وأما قوله عليه الصلاة والسلام: “وأكل مال اليتيم” أي مال اليتيم أكله محرم ومن الكبائر، بدليل قوله تعالى: {إنّ الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا}.

ومن الكبائر أيضا قتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق. قال عليه الصلاة والسلام: “إذا اقتتل المسلمان للدنيا فالقاتل والمقتول في النار. قال بعض الحاضرين يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال إنه كان حريصا على قتل صاحبه” المعنى أنّ هذين المسلمين اللذين تواجها للقتال بسيفيهما وكان كل منهما يقاتل على الدنيا فسبب استحقاقه النار في الآخرة هو أنه كان حريصا على أن يقتل صاحبه فبنيته وعمله استحق عذاب الله فكونه مقتولا لا يرفع عنه استحقاق العذاب.
وقد نهى الله تعالى عن قتل الأولاد خشية الفقر معلما إيّانا أنه هو يرزقهم. ولا يدخل فيمن ذكرنا من قتل دون دمه لأنّ الرسول صلى الله عليه وسلم صحّ عنه أنه قال فيما رواه مسلم: “من قتل دون دمه فهو شهيد” وذلك لأن الإنسان الذي يقتل لدينه فشهادته ظاهرة لا خفاء فيها. وكذلك ذكر مع هذا ثلاثة آخرين أحدهم من قاتل دون أهله فقتل ومن قتل دون ماله. فأما من قتل دون أهله فمعناه أنه أراد إنسان التعدي على زوجته لفعل الفاحشة بها فدافع عنها فقتل فإنّ هذا الزوج المقتول شهيد يقال له شهيد الآخرة وأما المقتول دون دمه فهو الذي أراد شخص أن يقتله لأنه يحقد عليه ويضمر له عداوة فأراد أن يشفي غيظه بقتله ظلما فقاتل دون دمه فقتل فهو شهيد. وأما الذي يقتل دون ماله فهو الذي قصد شخص أخذ ماله ظلما فدافع عن ماله فقتل فهو شهيد. والقتل يجب فيه القصاص في كثير من الأحوال مع الكفّارة. وتفصيل ذلك مذكور في كتب الفقه.

وأمّا قوله صلى الله عليه وسلم: "والفرار من الزّحف" فتفسيره أن المؤمنين يحرم عليهم أن يفروا وذلك في حال لم يزد الكفار على مثلي المسلمين أما إن زاد الكفار على مثلي المسلمين فيجوز لهم الفرار، وكذلك يجوز لهم الفرار إذا كان سلاح الكفار أشدّ وأقوى بحيث لا يقاومه سلاح المسلمين، والفرار من الزحف يعنى به ما بعد الحضور إلى أرض المعركة لأنّ الذي يهرب من المكان الذي فيه المسلمون وتجمعوا فيه للقتال يكسر قلوب الآخرين .(هذا في الجهاد في سبيل الله).

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "وأكل الربا" أي يحرم أكل كل مال يدخل على الشخص بطريق الربا، والمراد بالأكل هنا الانتفاع به سواء كان أكلا واصلا للبطن أو انتفاعا باللبس أو انتفاعا بغير ذلك من وجوه التصرفات بأنواع الانتفاعات فهو كبيرة سواء في ذلك الآخذ والدافع والعامل في ذلك بنحو الكتابة لعقود الربا بين المترابيين لحديث: "لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه".

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات" فهو الطّعن بالمسلمة العفيفة بالزنا. والرسول صلى الله عليه وسلم ما أراد حصر الكبائر كلّها في هذا الحديث. فقد ذكر في غير هذا الحديث شهادة الزور وضرب المسلم بغير حق واليمين الغموس عدّها الرسول من الكبائر وهي كأن يكون لشخص مسلم على شخص آخر مال فأنكره فقال له الحاكم احلف أنّ هذا المال ليس له عليك فحلف فهذا يكون بحلفه هذا أضاع حق مسلم، وسمي باليمين الغموس لأنه يغمس صاحبه في الذنب، ومن الكبائر أيضا التضمخ بالبول لغير حاجة. قال عليه الصلاة والسلام: "استنزهوا من البول فإنّ عامة عذاب القبر منه" أي أكثر عذاب القبر منه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الطهور شطر الإيمان" أي نصف الإيمان.
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحنون63
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 38
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100003641265582
المزاج : رايق ومتفائل دائما باذن الله
نقاط : 33380
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر   29/4/2010, 9:30 am

جزاكم الله خيرا






سبحان الله العظيم سبحان الله
وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


أجمل هدية أقدمها لكم جميعا/شبكة الشفاء الإسلامية


http://quran.muslim-web.com/


والله من وراء القصد


والدال /ة على الخير كفاعلة


ولا تنسونا من خالص الدعاء












اللهم
أنت ربي لا اله إلا أنت, خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما
صنعت,وأبوء بذنبي,فأغفر لي,فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت[code][quote][u][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو يزن
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 282
العمر : 24
الموقع : في قلوب صافية
نقاط : 52480
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر   29/4/2010, 9:34 am

مشكور علي مرورك الطيبة
بارك الله فك
ابويزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abomahmood
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 22
العمر : 23
نقاط : 31760
السٌّمعَة : 100
تاريخ التسجيل : 10/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر   10/5/2010, 3:57 am

مشكوووووركتيررررررررر


بارك الله فيك

الله يعطيك الف عافية


جزاك الله خيــــــــــــــراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو يزن
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 282
العمر : 24
الموقع : في قلوب صافية
نقاط : 52480
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: [color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر   10/5/2010, 8:57 am

مشكور اخي ابو محمود علي مرورك الطيب والعطر

بارك الله فيك

الله يعطيك العافية

ابويزن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[color=red][size=18]اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ ..شر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [color=red][size=18]ملعب الحزم بالرس يشبه الخس[/size][/color] ؟؟؟؟؟؟
» دائره القناطر الخيريه من من الدواوير الكبيره [color=darkred[size=24]]والبيوت الاصيله الي كوين والخمارات والمهندسين[/[/size]color]
» [size=18][b]( برنامج Bifrost 1.2d ) النسخه الأخيره لختراق أي جهاز في العالم ومشفر[/b][/size]
» name color garena
» [color=red]سروري[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**منتديات غزة** :: منتديات غزة العامة :: **المنتدي الاسلامى**-
انتقل الى: