**منتديات غزة**
اهلا وسهلا بك في منتديات غزة
اذا كن مسجل لدينا فيمكنك الدخول ادناه

واذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل مجاني
لتتمتع بصلاحيات اكثر
وتدخل شبكة اصدقاء منتديات غزة

وشكررااااا.


افلام اون لاين ، العاب جديد ، أكشن ، صور ، صور سيارات ، صور فنانين ، أغاني جديد أثارة تحميل العاب ، تحميل برنامج
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 [size=18][color=red][color=brown] والله ان لم تتوب ستندم فتب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزن
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 282
العمر : 24
الموقع : في قلوب صافية
نقاط : 53060
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: [size=18][color=red][color=brown] والله ان لم تتوب ستندم فتب   19/4/2010, 11:34 am

نص السؤال :

ما معنى الحديث النبوي القائل في ما معناه أن العبد إذا أذنب وتاب قبل الله توبته ثم إذا عاد وأذنب وتاب قبل الله توبته وأن الله يقبل توبة العبد مهما أذنب مادام يتوب إلى الله... السؤال كيف نرد على من يقول أن هذا الأمر سهل أعصي ثم أتوب مادام الله يقبل التوبة؟



الجواب :

قال العلماء: التوبة واجبة من كل ذنب، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي، فلها شروط ثلاث:
أحدها: أن يقلع عن المعصية.
والثاني: أن يندم على فعلها.
والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً، فإن فقد أحد الثلاثة لم تصح توبته.
وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة: هذه الثلاثة، وأن يبرأ من حق صاحبها، فإن كانت مالاً أو نحوه رده إليه، وإن كانت حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه، وإن كانت غيبة استحله منها، ويجب أن يتوب من جميع الذنوب، فإن تاب من بعضها صحت توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب، وبقي عليه الباقي، وقد تظاهرت دلائل الكتاب والسنة وإجماع الأمة على وجوب التوبة:
قال الله تعالى: ((وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون))، وقال تعالى: ((استغفروا ربكم ثم توبوا إليه))، وقال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبةً نصوحاً)).

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)، رواه البخاري.

أما الحديث الذي سألت عنه فقد رواه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، ولفظ البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن عبداً أصاب ذنباً فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً فاغفر لي. فقال له ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فغفر له، ثم مكث ما شاء الله تعالى، ثم أصاب ذنباً آخر، فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً آخر فاغفره لي. فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فغفر له، ثم مكث ما شاء الله ، ثم أذنب ذنباً آخر، فقال: يا رب إني أذنبت ذنباً فاغفره لي. فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فقال ربه: غفرت لعبدي فليعمل ما شاء).

وقوله (فليعمل ما شاء) معناه -والله تعالى أعلم- على ما قال المنذري: أنه ما دام كلما أذنب ذنباً، استغفر وتاب عنه ولم يعد إليه، بدليل قوله: (ثم أصاب ذنباً آخر) فليعمل إذا كان هذا دأبه ما شاء، لأنه كلما أذنب.. كانت توبته واستغفاره كفارة لذنبه، فلا يضره، لا لأنه يذنب الذنب فيستغفر منه بلسانه من غير إقلاع ثم يعاوده، فإنها توبة الكذابين، ولذا قالت رابعة العدوية -رحمها الله-: "إن استغفارنا يحتاج إلى استغفار".

وقوله (فقال ربه: علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به، فغفر له) يدل على عظيم فائدة الاستغفار، وعلى عظيم فضل الله وسعة رحمته، وحلمه وكرمه، ولا شك في أن هذا الاستغفار ليس هو الذي ينطق به اللسان، بل الذي يثبت معناه في الجنان، فيحل به عقد الإصرار، ويندم معه على ما سلف من الأوزار، فإذاً الاستغفار ترجمة التوبة، وعبارة عنها، ولذلك قال: (خياركم كل مفتنٍ تواب)، قيل: هو الذي يتكرر منه الذنب والتوبة، فكلما وقع في الذنب عاد إلى التوبة، وأما من قال بلسانه: أستغفر الله، وقلبه مصر على معصيته، فاستغفاره ذلك يحتاج إلى استغفار، وصغيرته لاحقة بالكبار إذ لا صغيرة مع إصرار، ولا كبيرة مع استغفار، وفائدة هذا الحديث أن العودة إلى الذنب، وإن كان قبيحاً من ابتدائه، لأنه انضافَ إلى الذنب نقضُ التوبة، فالعود إلى التوبة أحسن من ابتدائها، لأنها انضافَ إليها ملازمة الإلحاح بباب الكريم، وأنه لا غافرَ للذنوب سواه، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[size=18][color=red][color=brown] والله ان لم تتوب ستندم فتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» name color garena
» [color=red]سروري[/color]
» [color=red][size=18]ملعب الحزم بالرس يشبه الخس[/size][/color] ؟؟؟؟؟؟
» دائره القناطر الخيريه من من الدواوير الكبيره [color=darkred[size=24]]والبيوت الاصيله الي كوين والخمارات والمهندسين[/[/size]color]
» [color=red]دعاء الطالب المجتهد[/color]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**منتديات غزة** :: منتديات غزة العامة :: **المنتدي الاسلامى**-
انتقل الى: