**منتديات غزة**
اهلا وسهلا بك في منتديات غزة
اذا كن مسجل لدينا فيمكنك الدخول ادناه

واذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل مجاني
لتتمتع بصلاحيات اكثر
وتدخل شبكة اصدقاء منتديات غزة

وشكررااااا.
**منتديات غزة**
اهلا وسهلا بك في منتديات غزة
اذا كن مسجل لدينا فيمكنك الدخول ادناه

واذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل مجاني
لتتمتع بصلاحيات اكثر
وتدخل شبكة اصدقاء منتديات غزة

وشكررااااا.
**منتديات غزة**
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام اون لاين ، العاب جديد ، أكشن ، صور ، صور سيارات ، صور فنانين ، أغاني جديد أثارة تحميل العاب ، تحميل برنامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزن
المشرف العام
المشرف العام
أبو يزن


عدد الرسائل : 282
العمر : 29
الموقع : في قلوب صافية
نقاط : 73160
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم   حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime17/4/2010, 10:44 am

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
السؤال بالمعظّم كالسؤال بحق الأنبياء، فهذا فيه نزاع وقد تقدم عن أبى حنيفة وأصحابه أنه لا يجوز ذلك ومن الناس من يجوز ذلك فنقول قول السائل لله تعالى أسألك بحق فلان وفلان من الملائكة والأنبياء والصالحين وغيرهم أو بجاه فلان أو بحرمة فلان يقتضى أن هؤلاء لهم عند الله جاه وهذا صحيح فإن هؤلاء لهم عند الله منزلة وجاه وحرمة يقتضى أن يرفع الله درجاتهم ويعظم أقدارهم ويقبل شفاعتهم إذا شفعوا، مع أنه سبحانه قال : (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) ...
ولكن ليس نفس مجرد قدرهم وجاههم مما يقتضى إجابة دعائه إذا سأل الله بهم حتى يسأل الله بذلك، بل جاههم ينفعه أيضا إذا اتبعهم وأطاعهم فيما أمروا به عن الله، أو تأسّى بهم فيما سَنُّوه للمؤمنين، وينفعه أيضا إذا دعوا له وشفعوا فيه، فأما إذا لم يكن منهم دعاء ولا شفاعة ولا مِنْه سبب يقتضى الإجابة لم يكن متشفعا بجاههم، ولم يكن سؤاله بجاههم نافعا له عند الله، بل يكون قد سأل بأمر أجنبي عنه ليس سببا لنفعه، ولو قال الرجل لِمُطَاعٍ كبير : أسألك بطاعة فلان لك وبحبِّك له على طاعتك وبجاهه عندك الذي أوجبته طاعته لك لكان قد سأله بأمر أجنبي لا تعلّق له به، فكذلك إحسان الله إلى هؤلاء المقربين ومحبته لهم وتعظيمه لأقدارهم مع عبادتهم له وطاعتهم إياه ليس في ذلك ما يوجب إجابة دعاء من يسأل بهم، وإنما يوجب إجابة دعائه بسبب منه طاعته لهم، أو سبب منهم لشفاعتهم له، فإذا انتفى هذا وهذا فلا سبب .
نعم، لو سأل الله بإيمانه بمحمد صلى الله عليه وسلم ومحبته له وطاعته له واتِّباعه لكان قد سأله بسبب عظيم يقتضى إجابة الدعاء، بل هذا أعظم الأسباب والوسائل . اهـ .

ويُنظر لذلك : مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ( 1/356 ) و ( 27/82 )، وفتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 1/153) والتوسل – أنواعه وأحكامه – ص 128 الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون63
عضو نشيط
عضو نشيط
الحنون63


عدد الرسائل : 34
العمر : 44
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100003641265582
المزاج : رايق ومتفائل دائما باذن الله
نقاط : 54060
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم   حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime17/4/2010, 3:58 pm

قال رسول الله /صلى الله عليه وسلم
لأبن عباس/رض



يا غلام إني أعلمك كليمات احفظ الله
يحفظك احفظ الله تجده تجاهك



وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت
فاستعن بالله



واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن
ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قدره الله لك



وأعلم أن الآمة لو اجتمعو على أن
يضروك بشيئ لن يضروك إلا بشيء قدرة الله عليك



رفعت الأقلام وجفت الصحف/ أو كما
قال/ص



اللهم رد عنا كيد الكائدين ومكر الماكرين وحقد
الحاقدين وحسد الحاسدين وجور الظالمين



اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا


اللهم صلي وسلم وزد وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد


عدد ماذكره
الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون



اللهم اجزه عنا خير الجزاء





سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه
ومداد كلماته



أجمل هدية أقدمها لكم جميعا/شبكة الشفاء الإسلامية


http://quran.muslim-web.com/


والله من وراء القصد


والدال /ة على الخير كفاعلة


ولا تنسونا من خالص الدعاء










اللهم
أنت ربي لا اله إلا أنت, خلقتني وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما
صنعت,وأبوء بذنبي,فأغفر لي,فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون63
عضو نشيط
عضو نشيط
الحنون63


عدد الرسائل : 34
العمر : 44
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100003641265582
المزاج : رايق ومتفائل دائما باذن الله
نقاط : 54060
السٌّمعَة : 110
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم   حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime17/4/2010, 4:00 pm

قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
: (
ألا أنبئكم بأكبر الكبائر (ثلاثا) قالوا قلنا
بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك
بالله ).. متفق
عليه , وكل
ذنب يمكن أن يغفره الله إلا الشرك
فلا بد له من توبة مخصوصة قال الله تعالى ( إ
ن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )النساء
48

والشرك منه ما هو أكبر مخرج عن ملة الإسلام ، صاحبه مخلد في النار إن مات
على ذلك . و من مظاهر الأستغاثة بغير الله :
(يا رسول الله اشفع لي _ يا رسول الله شفاعة و
الصحيح اللهم شفعه في كما ورد في صحيح البخاري
_ مالي سواك يا رسول الله _
أجرني يا رسول الله _ الغوث رسول الله _ مدد يا رسول الله _ يا رسول الله
نظرة _ يا رسول الله إن اشتدت فأنت لها _ يا حسين _ يا علي _ يا فاطمة _ يا
نفيسة _ يا زينب _ يا فلان
) نعم أخي المسلم و إن كان رسول الله لا
يجوز الأستغاثة به و هذا لم يفعله الصحابة رضي الله عنهم و هم أشد حباً
أكثر مني و منك لرسول الله صلى الله عليه وسلم و للأسف أكثرها تنتشر في
أناشيد الموالد يستمع إليها المسلمون و أتمنى من أخواني الذين عندهم هكذا
أشرطة أو سيديات فليتخلص منها أو بعض الأشخاص الذين يقفون أمام القبر
يعتقدون أن الدعاء مستجاب بهذا الشكل ......


أمرنا الله
بإخلاص الدين في الدعاء والعبادة

قال تعالى : (فَاعْبُدِ
اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ
) [الزمر 3] لا شك أننا مأمورون
بالإخلاص في عبادة الله.

وقال تعالى : (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ
)[غافر14].

وفي آية أخرى : (هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ
)[غافر65].
وهذه الآيات تأمرنا بالإخلاص لله في الدعاء.
وتبين التلازم بين الدعاء والعبادة. و
تفيد وجوب
الإخلاص في العبادة وفي الدعاء. فمن دعا غير الله فيما يختص به اللله من
الدعاء فقد أشرك بالله وإن قال لا اله الا الله. قال تعالى:
(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ
دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى
الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ
)[العنكبوت65]. وفي هذه الآية يصف
الله من لم يخلصوا لله في دعائهم بأنهم يشركون.


دعاء غير الله قمة الضلال
قال تعالى :(وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو
مِن دُونِ اللَّهِ مَن لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَومِ الْقِيَامَةِ
وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ
) [الأحقاف5].
وقال تعالى : (يدعو من دون
الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد
) {الحج13}.


دعاء الاستغاثة باطل
قال ابن قتيبة في قوله تعالى : (وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين) [البقرة23]. « أي ادعوهم ليعاونوكم
على سورة مثله، ومعنى الدعاء ههنا الاستغاثة، ومنه دعاء الجاهلية وهو
قولهم: يا آل فلان، إنما هو استغاثتهم» (غريب القرآن43).


النهي عن
دعاء غير الله نهي قرآني لا عبرة بغيره

قال تعالى : (فلا تدعوا مع الله أحدا) [الجن18]. فهذا نهي يفيد
العموم.

وقال تعالى
: (قُلْ
إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ
لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ
لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
)
[غافر66].
هذه الآية تدل على أن الدعاء عبادة. وهي نص على أن دعاء
غير الله مناف للإسلام لرب العالمين.


دعاء غير الله شرك
قال تعالى : (قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلا
أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا
)
[الجن20].
وقال تعالى :
(وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [القصص87].
وقال تعالى : (ذَلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ
اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا
) [غافر12]. وقال:
(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ
لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ
) [العنكبوت29].

وقال تعالى : (قُلْ أَرَأَيْتُكُم
إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ
اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ. بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ
فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ
( [الأنعام40].


فهذه الآيات تدل
على أن دعاء غير الله شرك

قال تعالى : ( وَإِذَا رَأى الَّذِينَ
أَشْرَكُواْ شُرَكَاءهُمْ قَالُواْ رَبَّنَا هَـؤُلاء شُرَكَآؤُنَا
الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوْ مِن دُونِكَ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ
إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ
)[
[النحل 86]. فهؤلاء المشركون كانوا يدعون بشرا
مثلهم كما قال تعالى:(إن
الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم
) [الأعراف194]. وهؤلاء البشر يتبرءون منهم. فتأمل كيف
وصف الله دعاء غيره بالشرك. وموضوع الآيات كان الدعاء وليس الصلاة أو
السجود.


دعاء غير الله
كفر

قال تعالى :
(فَادْعُوا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ولو كره الكافرون
) [غافر14]. فالكافرون يكرهون
أن يدعى الله وحده ,
وقال
تعالى :

(حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ
قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ
عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ
)[الانعام130]. قارنها بهذه
الآية :(ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ
أَيْنَ مَا كُنتُمْ تُشْرِكُونَ
73 مِن دُونِ اللَّهِ قالوا ضلوا عنا بَل لَّمْ نَكُن نَّدْعُو
مِن قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِين
)إلى أن قال: [غافر73]. الآية
الأولى: ( أين ما كنتم تدعون
من دون الله
) والآية الثانية: أين ما
كنتم تشركون.
وقال تعالى : (وَالَّذِينَ
يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ
) إلى أن قال سبحانه : (وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ) [الرعد 14].


مرتكب
الشرك مشبه لله بخلقه

قال تعالى : (فَلا تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً
وَأَنتُمْ تَعْلَمُون
)
[البقرة22].
سئل عليه الصلاة و السلام أي الذنب أعظم؟ قال « أن تجعل لله نداً وهو خلقك» قال الشيخ ملا علي قاري «
أي تجعل نظيراً لله في دعائك وعبادتك» (مرقاة
المفاتيح شرح مشكاة المصابيح 1/218. محققة). فالشرك تشبيه لله بخلقه، قال
تعالى:(تَاللَّهِ إِن كُنَّا
لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ 97 إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ
)[الشعراء97]. يحلف الذين
كانوا يدعون الأولياء أنهم كانوا يشبهونهم برب العالمين . وقال تعالى :(وَإِذَا مَسَّ الإنسَانَ ضُرٌّ
دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ
نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا
لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلا إِنَّكَ مِنْ
أَصْحَابِ النَّار
) [الزمر8].
قال الطبري « كانت العرب تقر بوحدانية الله غير
أنها كانت تشرك به في عبادته
» (تفسير الطبري 1/128).


دعاء غير الله تأليه لغير الله
قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ
اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي
وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ
) [المائدة116]. لأنهم يدعون مريم مع الله فهو تأليه لها وإن
لم يصرحوا بأنها إلهة مع الله.

وقال تعالى : (فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ
آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ
) [هود101].



الدعاء
في لغة القرآن والحديث هو العبادة

قال تعالى : (قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ
الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن
رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
)[الأنعام56]. فدعاء غير الله مناف للإسلام لرب العالمين.
وقال تعالى : (يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا
يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ
)[الحج12]. فوصف الله دعاء غير الله بأنه ضلال
بعيد. وقال:

قال
تعالى :
(وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا
يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ)
[يونس18]. وقال : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. إِنَّ
الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
)[غافر60].قال السدي: أي دعائي
(تفسير الطبري 16/51 الجزء 24 ص51). قال الحافظ « وضع
عبادتي موضع دعائي
» (فتح الباري 11/95) وهذا دليل على أن الدعاء
مستلزم للعبادة.


أليس
الله بكافيكم حتى تلتجئوا إلى غيره؟

قال تعالى : (أليس الله بكاف عبده)[الزمر36]. قال الزبيدي « وقبيح بذوي الإيمان أن ينزلوا حاجتهم بغير الله تعالى مع
علمهم بوحدانيته وانفراده بربوبيته وهم يسمعون قوله تعالى
(أليس الله بكاف عبده). (إتحاف السادة المتقين 9/498 و5/119).


لا يكشف الضر إلا الله
قال تعالى : (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ
إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
)[النمل62]. وهؤلاء يقولون لك: هناك
مخلوقون: يجيبون المضطر إذا دعاهم ويكشفون السوء. ثم يزينون لك هذا الشرك
بعبارة بإذن الله. مع أن الله يجعل ذلك خاصا به وحده فيقول:(
وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ
بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ)
[الانعام17]. وأما غيره فلا
يكشفون ولا يستجيبون. قال تعالى :
(لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لا
يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ
)[الرعد14]. نعم، السارق يسرق بإذن
الله الكوني لا الشرعي وكذلك المشرك فإنه يشرك بالله، وما أصاب الصحابة يوم
التقى الجمعان فبإذن الله. ولكن أين الإذن الشرعي الدال على جواز
الاستغاثة بغير الله؟


لا أقرب ولا أرحم ولا أعلم من الله
قال تعالى : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي
فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
)[البقرة186]. وفي هذه الآية لفتة كريمة إلى نفي أي وساطة بين العبد وربه،
حتى إن الله لم يقل: فقل لهم إني قريب. وإنما قال: فإني قريب.

وقال تعالى : (قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا
تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ
كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ
رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ
)[الزمر38]. فهؤلاء لا يتوكلون على الله لأنهم يدعونهم من دون الله.



إذا كانوا عبادا أمثالكم
فلا تدعوهم

قال
تعالى :
(إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ
أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ إِن كُنتُمْ
صَادِقِينَ
)[الأعراف194].

وقال تعالى : (قُلْ إِنَّمَا
أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ
) [الكهف110]. والأنبياء والأولياء بشر وعباد أمثالنا
فلا يجوز أن نسألهم بعد موتهم.
ـ قال الحافظ « وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة قوم نوح
لهذه الأصنام، ثم تبعهم من بعدهم على ذلك». وذكر أنهم كانوا يتبركون بدعاء
سواع وغيره من الصالحين ويتمسحون بصورته
». (فتح الباري 8: 668 –
669). فعبادة الأصنام منشؤها الغلو في الصالحين وقد بنوها لتذكرهم
بالصالحين من أنبياء وأولياء .
وذكر التفتازاني أن شرك المشركين وقع حين « مات منهم من
هو كامل المرتبة عند الله اتخذوا تمثالاً على صورته وعظموه تشفعاً إلى الله
تعالى وتوسلاً
» (شرح المقاصد4/ 41).
وهذا ما نؤكده دائماً أن نوع شرك المشركين السابقين: هو شرك تشفع وتوسل
بالصالحين ليقربوهم إلى الله زلفى .
قال تعالى : (وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا
يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ
)[يونس18]. وإنما يقع اليوم
في نفس الفخ من لم يعرف نوع الفخ الذي نصبه الشيطان لمشركي الأمس.


لا يخلقون ولا ينقذون
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ
تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا
لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ
ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ
) [الحج 73]. وقال:
وقال تعالى : (قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءكُمُ
الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ
الأرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ
) [فاطر40].
وقال تعالى : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي
مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ
) [لقمان11].
تأملوا كل هذه الآيات تتحدث عن دعاء غير الله ومع كثرتها يجتنب المخالفون
للتوحيد تذكرها أو تدبرها.


لا يغنون شيئا ولا يملكون كشف الضر ولا جلب النفع
قال تعالى : (فَلا يَمْلِكُونَ
كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلا تَحْوِيلا
) [الاسراء56].

وقال تعالى : (قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ
ضَرًّا وَلا رَشَدًا
) [الجن21].
وقال تعالى : (قُل لا أَمْلِكُ
لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاء اللّهُ
( [الاعراف188]. وقال:
وقال تعالى : (وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ
مِن شَيْءٍ
) [الممتحنة4].

وقال تعالى : (وَمَا أُغْنِي
عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ
) [يوسف67].

وقال تعالى : (وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ
فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئًا
) [المائدة41]. وقال:
وقال تعالى : (والذين تدعون من دونه ما يملكون من
قطمير
) [فاطر13].



لا
يغنون لا يسمعون

قال
تعالى :
(إِن تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا
مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ
)[فاطر14]. أي يتبرأ منهم الصالحون الذين بنيتم المقامات والأضرحة على
قبورهم. وقد كانوا عن دعائهم إياهم غافلين كما قال تعالى:

وقال تعالى : (وهم عن دعائهم غافلون)[الاحقاف5]. وقال:
وقال
تعالى :
(وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ )[فاطر22]. فالآية واضحة في أنهم كانوا يدعون الصالحين من دون الله وليس
الأحجار.
وسيتبرءون من شرككم إياهم مع الله قال تعالى:
وقال تعالى : (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ
) [فاطر35]. وقال:
وقال تعالى : (تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا
كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ
)[القصص63].


لا ينفعون ولا يضرون
قال تعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ
لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ
)[الاعراف197]. وقال:
وقال
تعالى :
(يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا
يَنفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ
)[الحج12]. وقال:
وقال تعالى : (وَلا تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا
لا يَنفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ
الظَّالِمِينَ
)[يونس106].
أي المشركين.

وقال تعالى : (قُل لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي
نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلا مَا شَاء اللّهُ
)[الاعراف188].

وقال تعالى : (قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ
مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ
كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ
رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ
)[الزمر38].

وقال تعالى :
(وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا
يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ
)[يونس18].

وقال تعالى : (وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً
لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لانفُسِهِمْ
ضَرًّا وَلا نَفْعًا وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلا حَيَاةً وَلا نُشُورًا
)[الفرقان3].

وقال تعالى : (قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن
دُونِهِ أَوْلِيَاء لا يَمْلِكُونَ لانفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا ضَرًّا
)[الرعد16].

وقال تعالى : (قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ
مَا لا يَنفَعُنَا وَلا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ
إِذْ هَدَانَا اللّهُ
)[الانعام71].
فهم لا ينصرون، لا ينفعون، لا يضرون، فما
الحاجة اليهم؟


لا
يسمعون ولا ينفعون ولا يضرون

قال تعالى : (إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء)
[آل عمران38].

وقال تعالى : (إنَّ رَبِّي لَسَميعُ الدُّعَاء) [ابراهيم39].
وقال تعالى : (هَلْ
يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُون
) [الشعراء72]. ثم عقب بعد ذلك بقوله :
(أَفَرَأَيْتُم
مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ)
فقال لهم أولا (تَدْعُونَ)ثم
قال :(تَعْبُدُونَ).
وقال تعالى : (أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ
اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ
) [الشعراء72]. وهل يمكن
للنبي صلى الله عليه و سلم سماع أدعية الآلاف في وقت واحد؟ فلو قُدِّر أن
هناك ألفاً في مصر يسألونه صلوات ربي و سلامه عليه وألفاً في أندونيسيا
وألفاً في الصين، كلهم يستغيثون به: فهل يستطيع استيعاب كل أدعيتهم في وقت
واحد مهما كثر عددهم واختلفت أمكنتهم ؟
إن قلتم نعم فقد زعمتم أن النبي صلى الله عليه و سلم لا يُشغِلُه سمعٌ عن
سمع وأضفتم إليه العلم المطلق. وجعلتموه شريكاً مع الله في رقابته على
الناس أينما كانوا كما قال تعالى : (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ
وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُم[size=21]ْ
) [المجادلة7]. وجعلتم كل مقبور مستحقاً صفات: سميع،
بصير، مجيب، كاشف.
ويوم أن يحال بينه صلى الله عليه وسلم وبين أناس عند الحوض يقول « أصيحابي أصيحابي، فيقال له: إنك
لا تدري ما أحدثوا بعدك
» (متفق عليه).
فيدل على أنه لم يكن على علم بتفاصيل ما يجري لأمته.[/size]

لا يستجيبون بشيء
(ولو سمعوا ما استجابوا لكم) [فاطر35]. فلو تحقق السمع
فلن تتحقق الاستجابة.
و قال سبحانه : (وَمَنْ
أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى
يَومِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ
) [الاحقاف5].
وقال تعالى : (وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءكُمْ.
فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ. لو أنهم
كانوا يهتدون
) [القصص64].
وقال تعالى : (إِنَّهُ مَن
يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ
النَّارُ
) [المائدة72].
فالشرك خطره الحرمان من الجنة.


لا يستطيعون نصركم ولا أنفسهم ينصرون
قال تعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن
دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ
) [الاعراف 197].



أموات
لا يدرون متى يبعثهم الله

قال تعالى : (وَمَا يَسْتَوِي الأحْيَاء وَلا الأمْوَاتُ) [فاطر22]. وقال:
وقال تعالى : (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ
اللّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ
20 أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا
يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ
)[النحل 20].
إذن فهؤلاء كانوا يدعون من دون الله بشرا لا حجرا. وإنما جعلوا الحجر رمزا
للأولياء والصالحين.
والسؤال: هل تتحدث الآية عن بعث الأصنام إلى الحياة بعد الموت؟ لا يمكن
ذلك. لأن الأصنام لا يحل بها موت ولا بعث، فإنها خارجة عن قانون الحياة
والموت والبعث، ولأن الشعور يُستعمل فيمن يعقل لا في الأحجار.
ولأن قوله تعالى : (
أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ)لا يصح إضافتها إلى الأحجار التي صنع
منها الصنم، إذ هي جمادٌ لا يصح وصفه بالحياة ولا بالموت. فلم يبق إلا أن
يكون الكلام متعلقا بالصالحين الذي نُحِتَتِ الأصنام على صُورهم.
فإن (الذين) هي اسم من الأسماء الموصولة،
والأسماء الموصولة من صيغ العموم عند الأصوليين والنحويين، فهي عامة في كل
من دُعِيَ من دون الله. وهي لا يُخبَر بها إلا عن العقلاء لا الجمادات، ولو
كان المراد بها الأصنام والحجارة لكان حق الكلام أن يكون هكذا: وهذه التي
تدعونها من دونه ما تملك من قطمير. إن تدعوها لا تسمع دعاءكم ولو سمعت ما
استجابت لكم.
ومن هنا قال الحافظ : (وقصة الصالحين كانت مبتدأ عبادة
قوم نوح لهذه الأصنام، ثم تبعهم من بعدهم على ذلك". وذكر أنهم كانوا
يتبركون بدعاء سواع وغيره من الصالحين ويتمسحون بصورته
) (فتح الباري
8: 668 – 669). فعبادة الأصنام منشؤها الغلو في الصالحين وقد بنوها
لتذكرهم بالصالحين من أنبياء وأولياء. فمن خرج من الدنيا
لم يعد له صلة بالأحياء.
قال تعالى : (وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا
دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ
عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِي
) [المائدة117]. وحتى عيسى عليه السلام لما توفاه الله لم يعد
شهيدا على قومه مع أنه نبي.


الدعاء نداء
قال تعالى : (ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ
زَكَرِيَّا. إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا
)
[مريم2]. وهذا النداء من زكريا عليه السلام دعاء
لله بدليل قوله تعالى:
وقال
تعالى :
(وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا) [مريم3]. وقوله:
(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا
رَبَّهُ
) [آل عمران38].
وقوله:

وقال تعالى
:
(وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ
فَدَعَوْهُمْ فلم يستجيبوا لهم
) [الكهف52].
وقوله :
(وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ
مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ
أَن لا إِلَهَ إِلا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
) [الانبياء87]. وقال تعالى:
وقال تعالى : (ونوحا إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ
فَاسْتَجَبْنَا
)
[الانبيا76]. وقال :
(فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ) [القمر10].


التحذير من الشرك في السنة النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا سألت فاسأل
الله، وإذا استعنت فاستعن بالله
». فدلّ على أنّ الدّعاء من أعظم
أنواع العبادة، لأنه يجمع من أنواع العبادة ما لا يجتمع في غيره من أنواع
العبادات كتوجه الوجه والقلب واللسان وحصول التذلل والخضوع والرغبة فيما
عند المدعو والرهبة منه وهذه حقيقة العبادة بل مخها.
ومن السنة قول نبينا الكريم e « الدّعاء هو العبادة »
(أخرجه أحمد في المسند 4/267 والترمذي 5/374 والحكم وصححه ووافقه الذهبي
1/490 وصححه الحافظ ابن حجر في الفتح (1/49) وحسنه السخاوي في الفتوحات
الربانية 7/191).

وقوله «من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار »
(رواه البخاري في الجنائز (1238) وهو تحقيق قوله تعالى : ( وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا
تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ
)[ [القصص87].
وجاءه رجل فقال له: ما شاء الله وشِئتَ. فقال « أجعلتني
لله نِدّاً؟ قل ما شاء الله وحده
».
وسئل عليه الصلاة و السلام أي الذنب أعظم؟ قال: « أن
تجعل لله نداً وهو خلقك
» قال الشيخ ملا علي قاري « أي تجعل نظيراً لله في دعائك وعبادتك» (مرقاة المفاتيح
شرح مشكاة المصابيح 1/218. محققة).
ونهى عن الحلف بغير الله لأنه شرك مع أن الحلف ليس عابداً للمحلوف به من
دون الله.
ونهى عن الصلاة بعد الفجر والعصر مع أن المصلي في هذين الوقتين لا يرضى أن
يشارك عُبّاد الشمس في شركهم.
فكيف بعد ذلك يأذن بدعاء أموات؟ وكيف لا يثبت عن واحد من أصحابه أنه استغاث
به بالرغم من المحن والشدائد والقحط والفتن التي تعرّضوا لها؟ أفلا جاءوا
إلى قبره وسألوه أن يستسقي لهم أو يفصل بينهم فيما اختلفوا فيه؟
وقال لمجموعة من الموحدين من الصحابة حين قالوا له « اجعل لنا ذات أنواط »:
« الله أكبر إنها السنن. قلتم كما قال بنوا إسرائيل
لموسى
(اجْعَلْ لَنَا
إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آَلِهَةٌ
) [الأعراف138] وقال لمن حلف بغير الله « من حلف بغير الله فقد أشرك ».
وعن أبي الدرداء قال « أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم فقال « لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة مكتوبة
متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل
شر
»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
**منتديات غزة** :: منتديات غزة العامة :: **المنتدي الاسلامى**-
انتقل الى: